• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    السبت، 13 ديسمبر 2014

    تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية




    التعليم وتكنولوجيا

    تعرف الرسالة بأنها: 
    - المحتوى المعرفي الذي يريد المرسل نقله إلى المستقبل.
    - الهدف الذي تسعى عملية الاتصال لتحقيقه.
    - مجموعة من الرموز المرتبة التي لا يتضح معناها إلا من نوع السلوك الذي يمارسه المستقبل.
    - محتوى فكري يشمل عناصر المعلومة باختلاف أشكالها سواء أكانت مادة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية. 
    رابعاً: قناة الاتصال:
    تعتبر قناة الاتصال بين المرسل والمستقبل هي الوسيلة التي يتم بها نقل الرسالة بين المرسل والمستقبل، وهي كثيرة ومتنوعة، ابتداء من اللغة اللفظية للمرسل، والمطبوعات والخرائط والرسوم واللوحات والصور الثابتة والأفلام الثابتة والمتحركة وانتهاء بالحاسب الآلي والتعليم المبرمج. 
    وتنبع أهمية قناة الاتصال في كونها عنصراً أساسياً في عملية الاتصال، ومن كونها القوة الفاعلة في نجاح عملية الاتصال أو فشلها، فقد يستطيع معد برنامج التليفزيون من إعداد رسالة علمية أو إرشادية على مستوى عال من الفعالية والتأثير ويفشل المخرج في إبراز محتوياتها، فتصبح الرسالة غير ذات جدوى. 
    خامساً: البيئــة Environment: 
    وهو الحيز أو البيئة التي يتم فيها عملية الاتصال، والمقصود هنا الاتصال التعليمي، داخل الفصل الدراسي، فيشمل المجال هنا الحيز الذي يتم فيه الموقف من حيث المقاعد، درجة الحرارة، التهوية، الإضاءة، الضوضاء سواء داخلية أو خارجية، الرائحة، شكل السبورة، جدران الفصل، المظهر العام للمعلم، والتلاميذ، وكذلك الإدارة المدرسية. ولكل من هذه العوامل دور أساسي في عملية الاتصال.
    ويمكن القول بأن معظم الأشكال والنماذج لعملية الاتصال لا تعطى أهمية كبيرة للبيئة أو المجال الذي يتم فيه الاتصال بل تكاد أن تهملها تماماً. بالرغم من أهمية المجال الذي يحدث في الاتصال بين المعلم والتلميذ. 
    العوامل التي تؤثر على فاعلية الاتصال:
    أ) عوامل تتعلق بالمرسل: 
    لكي ينجح المرسل (المعلم) في توصيل رسالته ينبغي أن يتوافر فيه ما يلي:
    1- أن يكون ملماً برسالته وفاهماً لكيفية إعدادها وتصميمها بطريقة مشوقة وجذابة.
    2- أن يكون ذو مستوى معرفي عالي يحقق أهداف عملية الاتصال.
    3- أن يكون له اتجاهات إيجابية نحو مستقبليه، ويوفر لديهم الإحساس بالتعاطف معهم ومشاكلهم. 
    4- أن يكون لديه كفاءة في مهارة الاتصال، سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية. فكثيراً ما نجد معلماً ممتازاً في المادة العلمية ولكن ليس له القدرة على مواجهة التلاميذ.
    5- أن يكون ملماً بعناصر الاتصال، وفاهماً لمدى تأثير كل منهما على توصيل رسالته.
    ب) عوامل تتعلق بالمستقبل:
    لكي يحقق الاتصال أهدافه المرجوة، ينبغي أن يتوفر في المستقبل شروط التالية:
    1- أن يشعر بأهمية الرسالة التي يتلقاها، وكذلك أهمية المرسل بالنسبة له وكيف يمكن الاستفادة منه في الموقف التعليمي.
    2- أن يعرف ويدرك خصائصه المتنوعة التي تتصل بالقدرات العقلية، وبالناحية النفسية، أو بالناحية الاجتماعية. 
    3- أن يكون لديه خبرات سابقة يتفهم من خلالها الرسالة التي يتلقاها. 
    4- أن يكون إيجابياً وفعالاً، وهذا يتطلب منه النشاط داخل الموقف التعليمي.
    جـ) عوامل تتعلق بالرسالة: 
    بالرغم من أن الرسالة هي العنصر الثالث من عناصر عملية الاتصال إلا أنها تعتبر الهدف الرئيسي الذي نريد تحقيقه لدى المستقبل. لذلك يجب أن يتوافر في الرسالة الشروط التالية:
    1- أن تلبى حاجة المستقبل.
    2- أن تحتوى على مثيرات تضمن استمرار جذب الانتباه.
    3- أن يجمع محتوى الرسالة بين الواقعية والبساطة.
    4- أن تكون واضحة وسليمة ومراعية الدقة العلمية.
    5- أن تساير أهداف المجتمع الذي يتم فيه عملية الاتصال.
    د) الوسيلـــــة:
    لكي تحقق الوسيلة أهدافها يجب أن يتوافر فيها الشروط التالية: 
    1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للتلميذ.
    2- أن تكون متينة الصنع.
    3- أن تكون اقتصادية وغير مكلفة.
    4- أن تتغلب على عنصر الوقت والمسافة.
    5- أن تحتوى على المادة العلمية الصحيحة.
    6- أن تكون جذابة ومشوقة.
    7- أن تناسب الفروق الفردية داخل الفصل. 
    نماذج مختارة لعملية الاتصال: 
    ظهرت العديد من النماذج التي تحاول توضيح العناصر الرئيسية لعملية الاتصال، وسوف نعرض بعضها:

    1- نموذج شانون وويفر (Shannon-Weaver):
    ويعتبر من أكثر نماذج الاتصال شهرة حيث اعتبر أساساً لتعاريف ونماذج تالية حاولت شرح عناصر الاتصال ويضم هذا النموذج خمسة عناصر هي: المصدر – المرسل – إشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top